التصنيفات
Uncategorized

تعريف العمل عن بعد وتوضيح المزايا والسلبيات

العمل عن بعد

أصبح التطور التكنولوجي اليوم يوفر على الأشخاص الكثير من الجهد، وأهم هذه المظاهر هو أن العمل عن بعد اليوم أصبح متوفر، ولكن ليس في جميع الأعمال بل في مجالات على وجه التحديد وهي تتمثل في التي يمكن أن تتم على الكمبيوتر مثل أعمال المحاماة والمحاسبة وأيضاً الجرافيك، حيث يمكن للأشخاص اليوم انجاز المهام التي تتعلق بأعمالهم وهم جالسين في المنزل، وارسال هذه المهام إلى مكان العمل من خلال التواصل عبر الانترنت وذلك دون بذل أي جهد للانتقال إلى الفرع الرئيسي لمكان العمل, حيث أصبح من السهل على القانونيين تقديم خبراتهم القانونية إلى الموكلين والتواصل معهم عن بعد من خلال الانترنت، وكذلك أيضاً بالنسبة للمحاسبين ومصممين الجرافيك حيث يمكنهم التواصل مع المديرين وارسال التصميمات والبيانات أيضاً بواسطة الميل الخاص بالشركة.

مزايا العمل عن بعد

يوجد العديد من المزايا للعمل عن بعد والتي سوف نستعرض بعضاً منها في مقالنا هذا:

• أهم مزايا العمل عن بعد تتمثل في توفير قدر كبير من المال، نظراً لعدم وجود مواصلات يومية لكي يصل الموظف إلى مكان العمل والتي تحتاج إلى انفاق مبلغ كبير من المال.

• كما أيضاً توفر المبالغ التي يتم انفاقها على شراء ملابس خاصة بالعمل فلا يكون هناك حاجة لشراء هذه الملابس.

• بجانب توفير ثمن الوجبات اليومية التي يتم شرائها خلال فترة العمل.

• ومن ضمن المزايا أيضاً فهي تتمثل في حرية الشخص في اختيار مكان العمل حيث يستطيع القيام بأعماله في البيت أو في المقهى أو في أي مكان يستريح فيه، دون التقيد بمكان العمل أو بالجلوس في المكاتب.

• كما يستطيع العمل في الوقت الذي يرغب فيه ليلاً أو نهاراً حيث يكون اليوم بالكامل متاح فيه العمل واتمام المهمات المطلوبة منه دون أن يوجد رقيب على الوقت فكل ما في الأمر هو أن يسلم الشخص عمله في الوقت الذي حدده له المسئولين دون تأخير.

• حيث سهلت فكرة العمل عن بعد على الأشخاص الكثير من الأمور التي كانت تمثل عقبات كبيرة ليس على المستوى الشخصي فقط بل كذلك على المستوي العام، حيث لم يعد هناك زحام في المواصلات أو وجود زحمة سير على في الطرقات. 

المشاكل الناتجة عن العمل عن بعد

كما أن هناك إيجابيات ومزايا لفكرة العمل عن بعد هناك أيضاً سلبيات لهذه الفكرة والتي قد تعيق استخدام الشركات لنظام العمل عن بعد، وسوف نوضح لكم هذه السلبيات والتي تكمن في:

• عدم توافر النشاط والحماس الذي يكون عند الأشخاص الذين ينتقلوا إلى مكان العمل بذاتهم، كما أيضاً كثيراً ما يتكاسل الأشخاص عن أعمالهم ويأجلون العمل إلى أوقات أخرى مما يجعلهم لا يسلموا المهمات التي عليهم في الأوقات المحددة وهذا ما لا يرضي المديرين والمسئولين عن العمل، وبالتالي لا يستمر الفرد القائم على الأعمال عن بعد في العمل لفترة طويلة.

• كما أيضاً نظراً لتواجد الشخص في المنزل يكون ملتزم ببعض الأمور والتي قد تعيق عن القيام بالأعمال أو اتمامها في وقت قصير، وبالتالي لا تكون النتيجة بمستوى الكفاءة المطلوبة.

• ومن ضمن السلبيات أيضاً هو انتفاء روح المنافسة بين الموظفين والتي قد تساعد على التطور في العمل وكثيراً ما يكون الأشخاص في حاجة إلى النزول من المنزل حتى يتشارك من الناس ويكتسب الخبرات الكافية في العمل وهذا ما لا يستطيع الحصول عليه في حالة أن كان العمل في البيت دون حدوث تفاعل بين الموظفين.

نشكركم على متابعتكم

مدونة مجتمع خبير 

تعليق واحد على “تعريف العمل عن بعد وتوضيح المزايا والسلبيات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *